محمد طاهر الكردي
418
التاريخ القويم لمكة وبيت الله الكريم
هجرية أصدر أمره الكريم بالبحث عن عين قريبة من مكة المكرمة ، تكون مياهها حلوة صافية فوفق اللّه تعالى رجاله المخلصين إلى شراء عين تسمى : العين الجديدة ، وتقع في الجانب الشمالي من مسيل السيل المنحدر من وادي النخلة الشامية ، والذي يمر من وادي المضيق إليها وهي تبعد عن مكة المكرمة بمسافة ستة وأربعين كيلو مترا . ولم يمض شيء من الوقت حتى صدر أمر جلالته المطاع إلى معالي الشيخ محمد بن لادن ، مدير الإنشاءات الحكومية ، بإيصال ماء عين الجديدة إلى مكة المكرمة . وفي اليوم التاسع والعشرين من شهر شوال عام ( 1371 ) هجرية وصل الماء إلى مكة المكرمة ، وجرى لوصوله احتفال عظيم حضره معالي الشيخ محمد بن لادن ، ومدير إدارة عين زبيدة ، وجمع غفير من الموظفين والأهالي . فعمت البشرى جميع الأهالي ، وحصل السرور العظيم لكافة سكان هذه البلدة والوافدين إليها ، فأخذت الألسن تلهج بالدعاء الصالح لفاعل هذا الخير العظيم مولانا جلالة الملك المعظم . ومن شدة سرورهم لهذا العمل الخالد تقدموا إلى المسؤولين باقتراح يقضي بأن تحمل هذه العين اسم جلالة الملك المعظم تخليدا لذكرى هذا العمل النبيل الذي أسداه إلى شعبه الوفي ، وعلى الوافدين إلى هذه الديار المقدسة فما كان من المسؤولين إلا أن استجابوا لهذا الطلب ، فسميت بالعين العزيزية وستبقى إن شاء اللّه حاملة هذا الاسم الكريم إلى ما شاء اللّه ، فجزى اللّه المليك خير الجزاء وأسكنه فسيح جناته إنه سميع مجيب الدعاء . نبذة حول عين العزيزية بمكة المكرمة إن عين العزيزية قبل سلخ ملكيته باسم مولاي المرحوم جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل السعود كانت تسمى بعين الجديدة ، وإن مشرعة هذه العين ومزرعته واقعة في الجانب الشمالي من مسيل السيل المنحدر من وادي النخلة الشامية ، والتي تمر من وادي المضيق إليها ، وعند صدور أمر مولاي المرحوم جلالة الملك على سعادة الشيخ محمد بن لادن بإيصال ماء عين الجديدة إلى مكة المكرمة من مسافة ستة وأربعين كيلو مترا بدأ سعادته العمل فيها باذلا جهده العظيم لتحقيق رغبة المليك المفدى في عام 1370 .